الجمعية الأردنية لحقوق الإنسان تصدر تقويماً للعام 2013

294

الجمعية الأردنية لحقوق الإنسان

الجمعية الأردنية لحقوق الإنسان تصدر تقويماً للعام 2013

 أصدرت الجمعية الأردنية لحقوق الإنسان تقويماً (روزنامة) للعام 2013 تتضمن نصوص مواد من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان مع صور فوتوغرافية للفنان والمصور الفوتوغرافي الأردني المعروف طارق إبراهيم هادي، عضو الجمعية الأردنية للتصوير والذي قدّم مؤخراً لفن التصوير وللمصورين العرب “دي بي كليك” ((www.dpclick.com، وهو موقع ألكتروني بات يعتبر الأبرز في مجال مسابقات التصوير على المستوى العربي.

وأبرزت الجمعية في هذا التقويم مناسبات حقوق الإنسان التي ترد في كل شهر من أشهر السنة، كاليوم العالمي لحرية الصحافة في الثالث من آيار، أو اليوم العالمي للمرأة في الثامن من آذار، أو ذكرى صدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في العاشر من كانون الأول.

تهدف الجمعية من وراء إصدار هذا التقويم إلى تحقيق هدف تثقيفي وهو إطلاع أوسع قطاع من المواطنين على مواد من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وهو الوثيقة الأساسية التي إنبثقت منها لاحقاً عشرات الاتفاقيات والصكوك الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان، والتي صادق الأردن على العديد منها. ويرمي إبراز مناسبات حقوق الإنسان، المميزة أيامها باللون الأحمر في الروزنامة إلى تحقيق الهدف نفسه أيضاً. أما الهدف الثاني فهو إعلامي ويقصد منه التعريف بالجمعية وعنوانها لكي يتواصل المواطنون معها، خصوصاً لمساعدتها من خلال إبلاغها بأية إنتهاكات لحقوق الإنسان قد تقع لكي تقوم الجمعية بالتحقيق حولها وإتخاذ الإجراء المناسب بشأنها. وأخيراً فالجمعية تهدف من خلال هذا المشروع إلى تعزيز إمكانياتها المادية لكي تحافظ على استقلاليتها وحياديتها واعتمادها على نفسها وعلى أصدقائها ومؤيديها في المجتمع الأردني.

صور الروزنامة تنسجم في معظم الأحيان مع نصوص مواد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وهي صور مستقاة من البيئة الشعبية الأردنية ولوجوه من فئات أردنية مختلفة يجمعها قاسم مشترك واحد هو “الإنسان” وبالذات الإنسان الأردني الذي تضع الجمعية نصب أعينها الدفاع عن حقوقه.

تباع الروزنامة بخمسة دنانير أردنية من قبل أعضاء الجمعية وأصدقائها في عمان والسلط والكرك (منتدى الفكر والثقافة / الأستاذ عودة الجعافرة) والفحيص (جمعية الطليعة التعاونية، جمعية سيدات الفحيص، منتدى الفحيص الثقافي…) وفي إتحاد المرأة الأردنية (عمان/جبل الحسين) ورابطة الكتاب الأردنيين ومركز “جدل” ومكتبة باريس (جبل اللويبدة)….

عمّان في 22/12/2012                                   الجمعية الأردنية لحقوق الإنسان

 

المشاركة