الجمعية تأمل عودة المنظمة العربية لحقوق الإنسان إلى وضعها القانوني

256

الجمعية الأردنية لحقوق الإنسان

إجتماع الهيئة العامة للجمعية الأردنية لحقوق الإنسان

الجمعية تأمل عودة المنظمة العربية لحقوق الإنسان إلى وضعها القانوني

لا تزال الحكومات تتجاهل معظم شكاوى إنتهاكات حقوق الإنسان

عقدت الجمعية الأردنية لحقوق الإنسان الإجتماع السنوي العادي لهيئتها العامة قبل ظهر اليوم السبت في قاعة حديقة الألفية، حيث قدّم د. سليمان صويص، رئيس الجمعية، تقرير الهيئة الإدارية عن نشاطات الجمعية خلال العام 2012 /2013، والذي تضمن عرضاً للنشاطات المتعلقة بالشكاوى وقضايا المواطنين ورصد الانتهاكات في البلاد، بما في ذلك إصدر التقرير السنوي عن حالة أوضاع حقوق الإنسان خلال العام 2012. ولاحظ التقرير إستمرار تجاهل الحكومات لمعظم الشكاوى المتعلقة بإنتهاكات لحقوق الإنسان، “وهو ما يتناقض مع التصريحات المعلنة للمسؤولين”، كما جاء في التقرير. وعرض التقرير لنشاطات الجمعية في مجال الندوات والمشاريع وأبرزها إصدار تقويم لسنة 2013، وكذلك نشاطات الجمعية على الصعيدين الإعلامي والداخلي.

أعرب د. سليمان صويص في مقدمة التقرير عن “أسف وحزن الجمعية الشديدين” بسبب حلّ المنظمة العربية لحقوق الإنسان / فرع الأردن، وقال “نأمل أن يتمكن الأخوة في المنظمة الشقيقة من إستعادة أوضاعها القانونية وإستئناف مسيرتها”.

لاحظ تقرير الهيئة الإدارية توسّع صفوف الجمعية إذ إنضم إليها خلال الفترة الماضية العديد من الأعضاء الجدد من مختلف الأوساط الإجتماعية.

ثم قدّم د. عماد شوارب، أمين الصندوق، التقرير المالي والمدقّق من مكتب تدقيق الحسابات، وتحدث عن الأرتقاء بالأوضاع المالية للجمعية كنتيجة لجهود العديد من الأعضاء في جمع التبرعات لها.

وقد صادقت الهيئة العامة على التقارير بعد مناقشتها، وانتخبت الزميل المحامي أنس أسعد عضواً للهيئة الإدارية بديلاً للزميل الاستاذ حنا ميخائيل سلامة الذي كان قد قدّم استقالته لأسباب خاصة. وناقشت الهيئة أيضاً التعديلات المطروحة على النظام الأساسي للجمعية، وذلك تمشياً مع النموذج المعدّ من جانب إدارة سجل الجمعيات. وقدمت الهيئة الإدارية مشروع خطة عملها للفترة القادمة والتي تضمنت السعي لتنظيم ندوة وطنية لتقييم أوضاع حقوق الإنسان، وتنظيم حملة ـ بالتعاون مع المنظمات الأخرى المعنية ـ من أجل إعادة النظر بالقوانين الناظمة للحق في التنظيم والتجمع (قوانين الجمعيات والأحزاب والعمل / الجزء الخاص بالنقابات).

        

عمّان في 28/9/2013                                  الجمعية الأردنية لحقوق الإنسان

المشاركة