تحسّنٌ ملحوظ في نسبة تجاوب الجهات الرسمية مع رسائل الجمعية

455

الجمعية الأردنية لحقوق الإنسان

في التقرير المقدّم إلى إجتماع الهيئة العامة للجمعية الأردنية لحقوق الإنسان:

تحسّنٌ ملحوظ في نسبة تجاوب الجهات الرسمية مع رسائل الجمعية

عقدت الجمعية الأردنية لحقوق الإنسان يوم أمس السبت 7/2/2015 الإجتماع السنوي العادي لهيئتها العامة في قاعة حديقة الألفية التابعة لأمانة عمان الكبرى حيث وقف الحضور في بدايته دقيقة صمت إجلالاً لذكرى شهيد الأردن المرحوم معاذ الكساسبة. وبعد التحقّق من توفّر الشروط القانونية والنصاب للإجتماع، قدّمت الأستاذة هيفاء جمال، أمينة سر الهيئة الإدارية، التقرير السنوي عن نشاطات وأعمال الجمعية في محاورها المختلفة، إذ ورد إلى الجمعية 79 شكوى خلال العام المنصرم، تعاملت الجمعية مع 68 منها ؛ وكانت تخاطب بشأنها الجهات الرسمية المعنية. ولاحظ التقرير بأن تحسنّاً ملحوظاً قد طرأ خلال عام 2014 من حيث زيادة نسبة تجاوب الجهات الرسمية مع الشكاوى التي كانت ترد إلى الجمعية، خاصة وزارتي العدل والصحة. كما أن نسبة جيدة من الشكاوى لا تزال قيد المتابعة أو أنها لم تلق بعد التجاوب المرجو. وأوضح تقرير الهيئة الإدارية بأن القضايا التي رفعت بشأنها رسائل إلى المسؤولين كانت تتراوح بين الإعتقال لأسباب غير واضحة، إلى قضايا تتعلق بالجنسية وجوازات السفر إلى قضايا عمل وحقوق وظيفية وإجراءات تعسفية او سوء إستخدام السلطة ؛ كما أن سبع شكاوى كانت تتعلق بسوء معاملة وتعذيب لبعض المعتقلين على خلفية أسباب جنائية وسياسية.

واستعرض التقرير نشاطات الجمعية الأخرى كتنظيم ندوات وإصدار بيانات وإرسال مذكرات إلى الجهات الحكومية والنيابية حول القضايا الراهنة لحقوق الإنسان، وكذلك نشاطات التوعية بحقوق الإنسان في المؤسسات التعليمية ومتابعة قضايا الحريات وحقوق الإنسان ذات الصبغة العامة.

وقد ناقش أعضاء الهيئة العامة تقرير الهيئة الإدارية وقدّموا العديد من الملاحظات والإقتراحات من أجل تطوير عمل الجمعية في المرحلة المقبلة، خاصة على صعيد تنفيذ المشاريع التي تدخل في إطار أهداف الجمعية، وعلى الصعيد الإعلامي وفي مجال توسيع صفوف الجمعية. وصادقت الهيئة العامة على تقريري النشاطات والمالية الذي قدّمه أمين الصندوق، د. عماد شوارب.

أخيراً انتخبت الهيئة العامة الزملاء والزميلات التالية أسمائهم للهيئة الإدارية الجديدة التي اجتمعت بعد ذلك لتوزيع المسؤوليات بين أعضائها على النحو التالي : د. سليمان صويص، رئيساً ؛ الأستاذة فاطمة الدباس، نائبة الرئيس ؛ الأستاذ زيد الداوود، أميناً للسر ؛ الأستاذ انس أسعد، أميناً للصندوق ؛ د. عبدالله الرماضين، مسؤولاً عن لجنة الشكاوى والمساعدة القانونية ؛ الأستاذ عمر العساف، مسؤولاً عن اللجنة الإعلامية والثقافية ؛ د. منى أبو هنطش، مسؤولة عن العضوية والعلاقات العامة. كما انتخبت الهيئة العامة الأستاذين عودة الجعافرة و محمد الجبور عضوي إحتياط.

             الجمعية الأردنية لحقوق الإنسان

عمّان في 8/2/2015

المشاركة