عن الجمعية

 الجمعية الأردنية لحقوق الإنسان

حصلت الجمعية الأردنية لحقوق الإنسان على الترخيص الرسمي بتاريخ 30 تشرين الثاني (نوفمبر) 1996. رقمها لدى وزارة الداخلية 748/30 ولديها شهادة من إدارة سجلّ الجمعيات.

أهداف الجمعية :

1ـ العمل على حماية وتعزيز حقوق الإنسان والإرتقاء بأوضاعها في البلاد، وذلك وفقاً لما ينص عليه الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وجميع الإتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان، وبما يتماشى مع التراث التاريخي للشعب الأردني من أجل الحرية والديمقراطية والمساواة.

2ـ المساهمة في تطوير التشريعات والقوانين والأنظمة بما يخص إحترام مبادئ حقوق الإنسان وإلتزام الأردن المعلن بها، وذلك بالتعاون مع المؤسسات والهيئات ذات العلاقة.

3ـ مساعدة المواطنين الذين تتعرض حقوقهم للإنتهاك وتقديم الخدمات اللازمة لهم.

4ـ القيام بالدراسات والأبحاث اللازمة حول أوضاع حقوق الإنسان ورصد تطوراتها في البلاد وإعداد التقارير الدورية عنها وتقديم الإقتراحات من أجل تطويرها إلى الجهات المعنية.

5ـ العمل على نشر مبادئ وثقافة حقوق الإنسان والتوعية بها، بالتعاون مع الجهات المعنية.

6ـ العمل على توطيد علاقات الصداقة والتعاون ما بين الحركة الأردنية لحقوق الإنسان من جهة، والحركة العربية والعالمية لحقوق الإنسان من جهة أخرى، إنطلاقاً من كون قضية حقوق الإنسان “كلٌ لا يتجزأ”.

كيف تعمل الجمعية على تحقيق هذه الأهداف ؟

  • تتلقى الجمعية شكاوى من مواطنين تتعلق بإنتهاكات لحقوقهم، ثم تتقصى عن صحة هذه الإنتهاكات وتحاول التأكد منها؛ وفي ضوء ذلك تتخذ الإجراء المناسب وفقاً لكل حالة وتخاطب الجهات الرسمية المعنية بشأنها.
  • عندما يكون هناك مشروع قانون مطروح على مجلس الأمة وله مساس بحقوق الإنسان، تسعى الجمعية بمختلف الوسائل المتاحة لكي يكون القانون العتيد متوافقاً مع مبادئ حقوق الإنسان، وبخاصة مع الإتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان التي صادقت الدولة الأردنية عليها.
  • تقوم الجمعية بتنظيم دورات وورشات عمل ومحاضرات للمواطنين في مجال حقوق الإنسان، سواء بصفة مستقلة أو بالتعاون مع منظمات أخرى. تولي الجمعية إهتماماً خاصاً بالتعاون مع المدارس والجامعات والمعاهد، ومع الجمعيات الثقافية والإجتماعية من أجل عقد ندوات ودورات تثقيفية حول حقوق الإنسان.
  • تسعى الجمعية لتقديم وجهة نظر القطاع الأهلي لدى مناقشة تقارير الحكومة الأردنية أمام لجان الأمم المتحدة الخاصة بحقوق الإنسان؛ وقد سبق لها أن قدمت تقارير “موازية” أمام عدد من اللجان المنبثقة عن الاتفاقيات الدولية، وكان لمساهماتها تأثير إيجابي في صياغة “الملاحظات الختامية” لتلك اللجان. وأحياناً تقدم الجمعية هذه التقارير بالتعاون مع منظمات أهلية أردنية أخرى.
  • تصدر الجمعية بيانات وتقارير سواء دورياً أو في مناسبات معينة حول جوانب مختلفة تتعلق بحقوق الإنسان الأردني (الصحة، السكن، البيئة، حرية الصحافة، يوم العمال العالمي… ). كما تصدر تقارير سنوية عن أوضاع حقوق الإنسان في الأردن.
  • تنتقد الجمعية أي إنتهاك لحقوق الإنسان وتطالب السلطات الحكومية بوقفه؛ لكنها لا تتردد في الإشادة بأية خطوة تتخذها السلطات على طريق تعزيز وحماية واحترام حقوق الإنسان، وتحثها على إتخاذ المزيد منها في المجالات المختلفة.

على من تعتمد الجمعية مالياً لتسيير أمورها وللقيام بنشاطاتها ؟

تعتمد الجمعية بصورة شبه كاملة على اشتراكات أعضائها وتبرعات أصدقائها داخل الأردن، ولا تقبل الجمعية أية تبرعات أو مساعدات يمكن أن تؤثّر على استقلاليتها وحياديتها.

ما هي شروط الإنضمام للجمعية الأردنية لحقوق الإنسان وكيف ؟

يحق لكل مواطن أردني الإنتساب إلى الجمعية شريطة أن يكون متمتعاً بحقوقه القانونية، وأن يسدّد رسم الإنتساب والإشتراك وأن يوافق على النظام الأساسي للجمعية.

معلومات إضافية:

ـ الجمعية الأردنية لحقوق الإنسان عضو في الإتحاد الدولي لجمعيات حقوق الإنسان منذ عام 1997، كما يربط الجمعية علاقات صداقة وتعاون مع العديد من المؤسسات والمنظمات العربية والعالمية لحقوق الإنسان، وتشارك في الحملات والجهود والمؤتمرات والندوات التي تعقد محلياً وعلى الصعيدين العربي والعالمي حول قضايا حقوق الإنسان. وفي السنوات الأخيرة تولي الجمعية إهتماماً خاصاً بحقوق اللاجئين، نظراً لتدفق أعداد كبيرة من اللاجئين إلى الأردن.

ـ أصدرت الجمعية كتباً في مجال حقوق الإنسان من بينها ” تعلّم حقوق وعلّمها” (كتاب تربوي)، و “الحقوق الثقافية للإنسان”، إضافة إلى التقارير السنوية، وآخرها عن العام 2014. تنفذ الجمعية حالياً مشروعاً حول “إدماج مفاهيم حقوق الإنسان في وسائل الإعلام الأردنية”.

 للتواصل : ص.ب. (927868) عمان 11190 ـ الأردن   الناسوخ

(فاكس) :96265412009+

هاتف :96265411988+

البريد الألكتروني : jordanhumanrights96@gmail.com